إعلان
أنمي يابانيخبرسلايدرمقالات و مقابلات

ما مقدار الأرباح التي ستحققها الشركات بعد النجاح الكبير لفلم Kimetsu no Yaiba؟

ربما تسائل البعض عن مقدار الربح الذي حققه فلم Kimetsu no Yaiba للأطراف التي عملت عليه وخاصة بعد تحقيق الفلم لـ23 مليار ين (223 مليون دولار) بعد 31 يوم من عرضه في اليابان.

هذا المقال سيشرح وبالتفصيل الممل مقدار الأرباح التي حققها كل طرف من فلم Kimetsu no Yaiba: Mugen Ressha-Hen في اليابان من وجهة نظر الناقد الياباني الشهير ماساهيرو هوسونو، وبالطبع فإن هذه تظل وجهة نظر الناقد من خبرته الكبيرة وليست حقيقة مطلقة.

قبل أن نبدأ لابد من توضيح من هم “الأطراف” الذين لهم نصيب من الأرباح عندما يتعلق الأمر بالأفلام، وهم الموزع وشركة الترفيه (السينما) ولجنة الإنتاج.
بادئ ذي بدء، يذهب نصف إيرادات شباك التذاكر (رسوم التذاكر) إلى السينما.

  • تأتي هنا شركة الترفيه (السينما).

لنفترض أن عائدات شباك التذاكر لفلم Kimetsu no Yaiba: Mugen Ressha-Hen حققت نجاحًا كبيرًا ووصلت إلى 35 مليار ين (337 مليون دولار). في هذه الحالة، سيكون نصف الـ35 مليار ين (337 مليون دولار) أي 17.5 مليار ين (168,5 مليون دولار) هي أرباح دور السينما في اليابان.

عندما تم إيقاف دور السينما في اليابان بعد إعلان حالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا الجديد، تم إطلاق صندوق مساعدة المسرح الصغير، ومن 13 أبريل إلى 15 مايو 2020 تم جمع 300 مليون ين (2,88 مليون دولار) بالتحديد جمع 331,025,487 ين (3,187 مليون دولار).

على الرغم من أنه مبلغ كبير يزيد عن 300 مليون ين (2,888 مليون دولار)، إلا أن عدد المجموعات المشاركة هو 117 مسرحًا و102 مجموعة، لذلك متوسط ​​المبلغ لكل مجموعة كان 3,06 مليون ين.

علاوة على ذلك، نظرًا لأن شخصين من كل ثلاثة أشخاص كانوا يملكون تذاكر دخول مسبقة الدفع، فإن هذا المبلغ البالغ 3,06 مليون ين لم يتم الحصول عليه بالكامل. يمكن القول أن العائدات الضخمة لفلم Kimetsu no Yaiba: Mugen Ressha-Hen كانت منقذة لدور السينما اليابانية.

بالمناسبة، عندما يظهر مثل هذا العمل الضخم، سيتم إدراجه في البيانات المالية لشركة Toho وShochiku وToei وما إلى ذلك بغض النظر عن موزع العمل.

ما يعنيه هذا هو أن Toho وShochiku وToei وما إلى ذلك لديها أيضًا شركات ترفيه (سلاسل دور سينمائية)، لذلك حتى لو لم يكونوا مشتركين في التوزيع للأفلام، يمكنهم عرض الأعمال الضخمة في دور السينما الخاصة بهم. هذا لأننهم قادرون على تحقيق ربح من خلال عرضه. ومن الذي سيرفض ربح المزيد من المال؟

بعبارة أخرى، ليس فقط Toho ولكن أيضًا Shochiku وToei وما إلى ذلك يمكنهم أن يحققوا ربحًا من خلال العائدات الضخمة لفلم Kimetsu no Yaiba: Mugen Ressha-Hen.

بعد ذلك ، ماذا سيحدث للـ 17,5 مليار ين (168,5 مليون دولار) المتبقية من إيرادات شباك التذاكر البالغة 35 مليار ين (337 مليون دولار)؟

  • يأتي هنا “الموزع”.

أولاً، سيحصل “الموزع” على 3,5 مليار ين (33,7 مليون دولار)، وهو ما يمثل 20٪ من 17.5 مليار ين (168,5 مليون دولار).

و نظرًا إلى أن هذا التوزيع عبارة عن توزيع مشترك لـ Toho وAniplex، فعادة ما يكون التقسيم 50% – 50%، وفي هذه الحالة ستكون حصة Toho هي 1,75 مليار ين (16,8 مليون دولار) وستكون حصة Aniplex هي 1,75 مليار ين (16,8 مليون دولار).

فماذا عن الـ14 مليار ين (135 مليون دولار) المتبقية؟

  • تأتي هنا “لجنة الإنتاج”.

“لجنة الإنتاج” هي مجموعة من الشركات التي استثمرت في صناعة العمل، وإذا كان الفيلم فاشلًا، فسوف يتسبب في خسائر لهم، ولكن إذا كان العكس، أي نجح الفيلم، فسيكون مربحًا لهم.

تتكون “لجنة الإنتاج” لفلم Kimetsu no Yaiba: Mugen Ressha-Hen من ثلاث شركات: Aniplex وShueisha وufotable. بشكل تقريبي، ستقسم هذه الشركات الثلاث 14 مليار ين (135 مليون دولار)، ولكن قبل ذلك، من الضروري تسوية نفقات كل من تكاليف إنتاج الفلم وتكاليف الترويج (الإعلانات) للفلم.

جودة فلم Kimetsu no Yaiba: Mugen Ressha-Hen عالية جدًا، هذا مجرد تخمين ولكن لنقل أن تكلفة الإنتاج تقدر بنحو 500 مليون ين (4,816 مليون دولار). (للتوضيح أكثر بشأن ضخامة هذا المبلغ، تبلغ تلكفة إنتاج أنمي مكون من 24 حلقة أقل من 4.5 مليون دولار). كما نقدر تكلفة الترويج (الإعلانات) بحوالي 200 مليون ين (1,926 مليون دولار).

في هذه الحالة سيكون الربح 13,3 مليار ين (128 مليون دولار). (ستكون تكلفة الإنتاج لـufotable الذي أنتج الفلم). و بافتراض أن 1,3 مليار ين (12,5 مليون دولار)، وهي ما تمثل 10٪ من الأرباح، يتم تحويلها إلى ufotable كرسوم نجاح الإنتاج، سيتم حينها تقسيم الـ12 مليار ين ( مليون دولار) المتبقية وفقًا لنسبة الاستثمار الخاصة بلجنة الإنتاج.

نسبة الاستثمار هذه مجرد تخمين ولكن لنفترض أنها تتكون من 45٪ لـAniplex و45٪ لـShueisha و10٪ لـufotable.

في هذه الحالة، ستكون حصة Aniplex هي 5,4 مليار ين (52 مليون دولار)، وحصة Shueisha ستكون 5,4 مليار ين (52 مليون دولار)، وحصة ufotable ستكون 1,2 مليار ين (1,5 مليون دولار).

في الأساس، سيكون الأمر هكذا، ولكن في فلم Kimetsu no Yaiba: Mugen Ressha-Hen، سيبدأ بتقديم هدايا للحاضرين نهاية هذا الأسبوع، لذلك سيتم دفع تكلفة الإنتاج وما إلى ذلك إلى دور السينما.

بمعنى آخر، سيتم خصم تكلفة إنتاج هدايا الحاضرين من حصة Aniplex البالغة 5,4 مليار ين (52 مليون دولار)، ومن حصة Shueisha البالغة 5,4 مليار ين (52 مليون دولار)، ومن حصة ufotable البالغة 1,2 مليار ين (1,5 مليون دولار) على أساس نسبة الاستثمار لكل منهم.

على كل حال، بما أن Aniplex تابعة لشركة Sony، فمن المفهوم أن أداء Aniplex قد أدى إلى صعود النتائج المالية لشركة Sony. كما يمكن ملاحظة أن Shueisha التي تمتلك حقوق العمل الأصلي (المانجا)، قد حققت أيضًا ربحًا كبيرًا بعد انتشار العمل لشريحة أكبر من الناس. وبالطبع، سيحقق مؤلف العمل أيضًا بعض الأرباح وفقًا للعقد.

وطبعًا كل الأرقام والتقسيمات في حالة وصول الفلم إلى 35 مليار ين (337 مليون دولار)، وأيضًا قد تكون نسب التوزيع بين الشركات مختلفة قليلًا أو كثيرًا، ولكن على الأرجح أنها لن تختلف كثيرًا عن هذا التوزيع.

المصدر
المصدر

Aosan

متابع للأنمي والمانجا والروايات و...إلخ || جاندام ذي أورجن أطلق من جاندام يونيكورن 🙂

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى