إعلان
الصناعةالمانجاخبرمقالاتواقعية

كم يربح مؤلفو المانجا في اليابان؟

قام المانجكا ريوما كيتادا بمشاركة دليل تفصيلي لأرباحه كمانجكا للذين يودون أن يكسبوا لقمة عيشهم من عمل المانجا. يحدد الدليل أشكال الدخل السريعة والمستقرة للمانجكا.

توضح الصورة الأولى أشكال الدخل المتعلقة برسم المانجا. تتضمن هذه القائمة عمولة المخطوطات، وحقوق الملكية للكتاب، وجوائز المانجا وأمورًا أخرى. حدد كيتادا “حقوق الملكية” على أنها أكثر أشكال الدخل استقرارًا وفعالية من حيث الوقت.

بالنسبة للكتب المطبوعة، يتقاضى الفنان 10% من سعر الكتب بداية كل جولة طباعة، بينما يحصل على 15% من مبيعات الكتب الإلكترونية كل شهر. وأشار كيتادا إلى أنه يكسب حاليًا المزيد من حقوق ملكية الكتب المطبوعة، ولكن نظرًا لاستمرار مبيعات الكتب الإلكترونية حتى بعد انتهاء السلسلة، فيمكن أن تكون مصدر دخل طويل المدى.

يكسب الفنانون أيضًا عائدات من البضائع، على الرغم من أن الدخل يكون متقطعًا، ووجود شركات أخرى لها حصة في الملكية.

عندما يتم عرض الأنمي، تميل البضائع إلى أن تكون مبنية على فن الأنمي بدلًا من فن المانجا، مما يعني أنها ليست مصدر دخل موثوقًا به للفنان الأصلي.

الشكل الرئيسي الآخر للدخل لتسلسل فناني المانجا هي رسوم عمولة المخطوطات التي يدفعها ناشر المجلة.

أشار كيتادا إلى سماعه بأن السعر المعتاد لمخطوطة مانجا بالأبيض والأسود من فنان جديد يميل إلى أن يكون قرابة الـ7000 ين (66 دولار = 247 ريال سعودي). وأشار إلى أن الصفحات الملونة تميل إلى أن تكون أقل كفاءة من حيث الوقت، لأنها تدفع حوالي 1.5 (10.500 ين = 99 دولار = 371 ريال سعودي) أكثر من الصفحات البيضاء والسوداء ولكنها تستغرق ضعف الوقت لرسمها.

ويوضح الرسم الثاني العمل التوضيحي (illustration work)، والذي يصنفه إلى نوعين: تصاميم الشخصيات والرسوم التوضيحية لمرة واحدة. قد يكون تصميم الشخصيات لرواية خفيفية (light novel) عملًا شاقًا في البداية، ولكن إذا استمرت السلسلة فسيصبح من السهل رسم الشخصيات، ويكون الدخل ثابتًا.

وعلى عكس المانجا، لا تدفع الروايات عوائد للفنانين على الرسوم التوضيحية، ولكنهم سيحصلون على دخل منفصل إذا تم اقتباس شخصياتهم في مانجا أو أنمي.

وبالنسبة إلى تصميم شخصيات الألعاب فلم يشارك كيتادا شخصيًا بها، ولكنه سمع أنه مع سلسلة الألعاب الشعبية، يمكن للفنانين الحصول على عقد خاص وكسب دخل منتظم بهذه الطريقة.

وبالنسبة للرسوم التوضيحية لمرة واحدة، غالبًا ما يتم رسمها للمصلقات والإعلانات وغيرها من الأغراض الترويجية الأخرى. لاحظ كيتادا أن من الأسهل له رسم شخصيات فنان آخر لأغراض الإعلانات والترويج بدلًا من تصميم شخصية أصلية، وهذا هو السبب في أنه يعتبر السابق أكثر فعالية من حيث الوقت.

ويوضح الرسم الثالث أنشطة الدوجين (doujin). يمكن للفنانين بيع أعمالهم الفنية بشكل مستقل في أحداث الدوجينشي (doujinshi) مثل حدث Comiket (موثوقة نسبيًا لفنان مشهور) أو من خلال الطلب بالبريد (مبيعات متقطعة ولكن شكل موثوق من الدخل السلبي بمرور الوقت).

يمكنهم أيضًا الاشتراك في خدمات الرعاة مثل pixiv FANBOX وFantia وPatreon، أو خدمات العمولة الفنية مثل Skeb، والتي توفر وسيلة مباشرة للمعحبين لتمويل أنشطة الفنان. تسمح هذه الخدمات للفنانين بوضع شروطهم الخاصة فيما يتعلق بالمحتوى الذي ينتجونه للمعجبين.

الصورة الأخيرة عبارة عن مخطط دائري يوضح نسبة الدخل المكتسبة من كل نشاط. 38% من حقوق ملكية الكتب المطبوعة، و25% من عائدات الكتب الإلكترونية، و20% من رسوم عمولة المخطوطات بالأبيض والأسود، و17% من أنشطة أخرى (5% دوجينش، و4% صندوق المعجبين، و2% روايات خفيفية، و2% دوجينش رقمية، و4% أشياء أخرى).

نلاحظ أن المخطط يتجاهل عمدًا أي دخل يتعلق بعمل الأنمي، وبدلًا من ذلك ركز على دخل الأساسي كفنان مانجا يرسم تسلسلًا شهريًا.

المصدر
المصدر

Aosan

متابع للأنمي والمانجا والروايات و...إلخ || جاندام ذي أورجن أطلق من جاندام يونيكورن 🙂

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى