الرئيسية / أنمي ياباني / البيان الرسمي لاستديو جيبلي حول وفاة السيد ايزاو تاكاهاتا

البيان الرسمي لاستديو جيبلي حول وفاة السيد ايزاو تاكاهاتا

قام السيد كيوفومي ناكاجيما الرئيس الحالي لاستديو جيبلي و كذلك السيد سوزوكي الشريك المؤسس للاستديو بإصدار البيان الرسمي عن وقاة السيد ايزاو تاكاهاتا.

السيد ناكاجيما كشف عن المزيد من التفاصيل حول وفاة السيد تاكاهاتا، حيث أشاء إلى أن السيد تاكاهاتا توفي بسبب سرطان الرئية في الساعة 1:19 صباحًا في مستشفى جامعة تيكيو في العاصمة طوكيو، و أضاف ناكاجيما بأن جنازة السيد تاكاهاتا ستكون محدودة فقط على أقاربه، و رفضته عائلته جميع الرسائل و هدايا التعزية، مع ذلك فإن استديو جيبلي سيُقيم حفل وداع أكثر انفتاحًا في 15 مايو و سيتم الكشف عن التفاصيل في وقت لاحق.

السيد سوزوكي ذكر في تصريحه بأن السيد تاكاهاتا كانت لديه العديد من الأشياء التي كان يُخطط القيام بها، لهذا فإن موته أمر مؤسف بلا شك، السيد سوزوكي أضاف بأن قد تشاور مع السيد هاياو ميازاكي و تقرر بأن يقوم الاستديو بعقد حفل وداع كبير في ذكرى وفاة تاكاهاتا.

السيد تاكاهاتا ولد عام 1935 و انضم إلى استديو توي دوغا (توي أنميشن حاليًا) بعد تخرجه من جامعة طوكيو عام 1959، و كان أول دور له كمخرج في إحدى حلقات Ōkami Shōnen Ken عام 1963 ثم أخرج بعدها فلمه الأول “الأمير الصغير” عام 1968.

عندما كان في استديو توي دوغا التقى السيد تاكاهاتا بزميل دربه السيد هاياو ميازاكي و عملا جنبًا إلى جنب مع المنتج توشيو سوزوكي، السيد تاكاهاتا عمل على فلم “الأمير الصغير” الذي و على الرغم من قوته الإنتاجية إلا أنه فشل تجاريًا ما أدى إلى إقصاء السيد تاكاهاتا عن العمل ليقوم بعدها بمغادرة استديو توي و الانضمام إلى استديو Zuiyo (نيبون انميشن حاليًا) عام 1971، عمل بعدها لمدة طويلة مع استديو نيبون في إخراج العديد من الأعمال الكلاسيكية مثل المسلسل الشهير “هايدي” عام 1971 و “وداعًا ماركو” عام 1976 و “شما في البراري” عام 1979 و فلم Panda! Go, Panda! عام 1972.

في عام 1985 قام السيد ميازاكي بدعوة السيد تاكاهاتا لإنشاء استديو جديد تم تسميته باستديو جيبلي و ذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه فلم “ناوسيكا أميرة وادي الرياح” الذي أخرجه ميازاكي عام 1984 ليقوم تاكاهاتا بإخراج فلمه الرائع “قبر اليراعات” عام 1988 والذي يعتبر أيقونة أعمال تاكاهاتا، ثم أخرج بعدها فلم “مطر الذكريات” عام 1991 و “حرب الراكون” عام 1994 و كذلك “جيراني من عائلة يامادا” عام 1999 و أخيرًا فلمه الأخير “الأميرة كاغويا” عام 2013.

عن Jaku

الأنمي للمتعة