الرئيسية / أنمي ياباني / ماهي التراخيص؟

ماهي التراخيص؟

عندما قمنا بنشر قائمة أنميات موسم الربيع 2018 أضفنا معلومة جديدة و هي الترخيص، و بالطبع ستكون هنالك العديد من الأسألة حولها، و في ظل قلة المعلومات الخاصة بالتراخيص على المستوى العربي فسيكون هذا المقال عبارة عن مرجع لكل ما يتعلق بالأسألة التي تدور حولها في عالم الأنمي، سيتم تحديث المقالة أكثر مع مرور الوقت و إضافة أسألة أخرى، فلذلك لا تتردوا في طرح أي استفسار في التعليقات.

ماهي التراخيص؟

الترخيص (بالإنجليزية: Licensure) مصطلح يشير إلى منح رخصة والتي بموجبها يُمنح الشخص الأذن في مزاولة نشاط أو مجال ما (ويكيبيديا). و في المجال الترفيهي تقوم شركة ما بأخذ الرخصة من المُنتج الرئيسي للعمل و عرضه في نطاق محدد.

كيف يتم الحصول على تراخيص الأنمي؟

بشكل بسيط تتواصل الشركة التي تود الحصول على تراخيص العمل مع الشركة المنُتجة أو لجنة الإنتاج (قد تكون قناة تلفزيونية أو شركة أخرى تملك الحقوق) و تتشكل المفاوضات حولها مثل السعر و البلدان التي يغطيها الترخيص.

ماهي الشركات الموجودة حاليًا؟

باستثناء اليابان والصين وكوريا الجنوبية، هنالك 5 شركات حاليًا تقدم خدمة مشاهدة على مستوى العالم:

  • كرانشي رول Crunchyroll (متخصصة في الأنمي فقط و لديها قسم عربي)
  • نتفليكس Netflix (ليست متخصصة و لديها قسم عربي)
  • أمازون برايم Prime Video التابعة لأمازون (ليست متخصصة و لا يوجد لديها قسم عربي)
  • HIDIVE (متخصصة في الأنمي و لا يوجد لديها قسم عربي)

هنالك أيضًا شركات أخرى مثل Hulu و AnimeLab (في أستراليا و نيوزلاندا) يقومون بين الحين والآخر بأخذ بعض عناوين الأنمي من الشركات الرئيسية.

ماهو المبلغ الذي تدفعه الشركات مقابل الحصول على الترخيص؟

لا يوجد مبلغ محدد، الأمر متغير و يتعلق بالكثير من الأمور منها شهرة العمل و المنافسة مع الشركات الأخرى و العلاقات الخاصة… الخ، لكنها بالمجمل ليست بالبسيطة إطلاقًا.

بعض الأعمال لدى كرانشي رول و نتفليكس متوفرة في أمريكا و ليست متوفرة في القسم العربي؟

السبب يعود إلى محدودية الترخيص، عندما تشتري الشركة ترخيص عمل ما فإنها تحصل على نطاق محدد لعرض العمل، قد تكون الشركة اشترت الترخيص من شركة أخرى تملك ترخيصًا محدودًا أيضًا اشترته من المالك الأصلي للحقوق (الشركة اليابانية)، أو أن الشركة اشترت الترخيص من الشركة الأم مباشرة لكن يجب عليها الدفع أكثر لكي تحصل على مناطق أخرى و دعم لغات أكثر، و هنا قد ترى بأن دفع مبالغ إضافية غير مجدية لضعف الإقبال في تلك المناطق.

نتفليكس اشترت حقوق ون بيس، لماذا لا نستطيع مشاهدته هنا؟

الأنمي في اليابان لديه قوانينه الخاصة، هنالك عدة شركات تقدم خدمات المشاهدة المباشرة في اليابان و تتشارك تلك الخدمات في عرضها، أنمي واحد تجده يُعرض في 3-5 خدمات في وقت واحد و هذا أمر طبيعي.
نتفليكس لم تشتري التراخيص الحصرية لعرض الأنمي بل حصلت على ترخيص العرض العادي، أنمي ون بيس يُعرض على 5 خدمات مشاهدة و نتفليكس أتت متأخرة جدًا في عرضه، رغم ذلك فهي لم تأخذ العرض المتزامن بل أخذت عرض بعض الأجزاء فقط (حاليًا توجد 61 حلقة فقط).

و عن سؤال لماذا لا نستطيع مشاهدته في منطقتنا؟ الترخيص محدود في اليابان فقط، خدمة نتفليكس في اليابان لديها مكتبة ضخمة من الانميات لا توجد في أي منطقة أخرى حول العالم، كلها محدودة لليابان فقط، الخدمة هناك تحاول جذب الجمهور الياباني إليها بأي شكل و الانمي يُعتبر أحد الأعمال الجاذبة هناك.

عن Jaku

الأنمي للمتعة