الرئيسية / أنمي ياباني / تقرير: صناعة الأنمي و لأول مرة تصل إلى 2 ترليون ين في 2016

تقرير: صناعة الأنمي و لأول مرة تصل إلى 2 ترليون ين في 2016

نشرت جمعية الأنميشن اليابانية (AJA) “تقرير صناعة الأنمي 2017” والذي يتحدث عن توجهات صناعة الأنمي لعام 2016.

التقرير أكد التقارير السابقة التي تؤكد بأن صناعة الأنمي في ارتفاع مستمر حيث سجلت في 2016 2.009 ترليون ين (حوالي 17.5 مليار دولار) و بنسبة ارتفاع بلغت 9% عن 2015 الذي سجل 1.83 ترليون ين، و ما تزال صناعة الأنمي في تصاعد حيث ارتفعت القيمة السوقية في 2014 إلى 10% عن ما كانت عليه في 2013، و بنسبة 12% في 2015 عن ما كانت عليه في 2014.

منذ عام 2014 أسندت الجمعية هذا النمو في سوق الأنمي إلى نجاح مبيعات حقوق المشاهدة المباشرة في الصين، و لم يطرأ عليه تغيير في 2016، الجمعية ذكرت بأن الصادرات إلى خارج اليابان بلغت 34.9 مليار ين (306 مليون دولار) مقارنة مع 2015 الذي وصلت صادراته إلى 19.5 مليار ين، و تستحوذ الصين على أكثر من نصف ذلك الارتفاع، و بهذا الرقم تكون صناعة الأنمي قد كسرت الرقم القياسي للصادرات الخارجية الذي حققته في عام 2005 حيث وصلت إلى 31.3 مليار ين، التقرير حذر من أن احتمالية أن يكون هذا الارتفاع مجرد فقاعة، حيث أشار إلى التغيرات الجيوسياسية (تأثير الجغرافيا على السياسية) في منطقة شرق آسيا و احتمال تطبيق القانون الصيني الذي تم إقراره عام 2016 (الذي يقوم بحظر برامج الأنميشن من البث في أوقات الذروة) كأحد الأسباب المحتملة للتراجع في المستقبل.

و تحدث التقرير أيضًا عن الفعاليات التي تقام كمصدر آخر لهذا الارتفاع، حيث شهدت الفعاليات الحية زيادة سنوية في القيمة السوقية منذ أن قامت الجمعية بإحصاءها عام 2013، و بلغ إراد تلك الفعاليات 52.3 مليار ين (حوالي 459 مليون دولار) في 2015، و تتضمن الإيرادات من تلك الفعاليات الحفلات الموسيقية و فعاليات الأنمي والمسرحيات و المسرحيات الموسيقية والعروض الحية والمتاحف والمعارف ومقاهي الأنمي، لكنها لا تتضمن إيراد البضائع التي تباع في الموقع.

التقرير أشار كذلك إلى نجاح فلم Kimi no nawa للمخرج ماكوتو شينكاي كأحد عوامل الارتفاع، لكنه أشار كذلك إلى أن الصناعة كانت قد سجلت بالفعل عائدات قياسية حتى قبل الفلم، التقرير ذكر بأن الفلم قد حصد 16.4 مليار ين (حوالي 144 مليون دولار) في شباك التذاكر الياباني.

الجمعية بدأت بنشر التقارير السنوية منذ 2009 عندما كانت صناعة الأنمي في انحدار.

عن Jaku

الأنمي للمتعة