الرئيسية / أنمي ياباني / ما الذي يحدد أسلوب الرسم في أي أنمي؟

ما الذي يحدد أسلوب الرسم في أي أنمي؟

مايكل يسأل:

مرحبًا، كنت أتساءل مع ظهور بعض الناس الغاضبين على أسلوب رسم أنمي “konosuba” من استوديو DEEN، من يحدد أسلوب رسم الأنمي؟ هل الاستوديو من يقرر بنفسه؟ أم شخص آخر من اللجنة يقرر ذلك؟

العديد من الناس ينسبون مظهر وأسلوب أنمي معيّن لاستديو ما. ينجرون إلى فكرة أن كل استوديو لديه “شكل” معيّن، ولديه سمعة في صنع الأنميات بطريقة معيّنة. حين يُعلن عن أنمي جديد في كل موسم، ينظر عدد كبير من المعجبين إلى الاستوديو الذي سينتج الأنمي تلقائيًّا، وهذا يقود عادةً لتوقعات لذاك الأنمي.

هل هذا صحيح؟ ربما بشكل غير مباشر. في بداية أي مشروع، سيجلس منتجو الأنمي و المخرج و لديهم قائمة كبيرة من الناس الذين يريدون العمل معهم. العديد من هذه الخيارات يتم اختيارها حسب الأسلوب، لكن هناك عوامل مهمة أخرى تتضمن مدى سهولة العمل مع هؤلاء وهل يمكنهم الالتزام بالمواعيد وهل هم مناسبون لهذا النوع من العمل. لذا يقومون ببعض الاتصالات ويأخذون الآراء، محاولين بذلك معرفة المتوفرين والمهتمين.

يُبنى “الأسلوب الخاص” لأي استوديو أنمي كليًا بذوي المواهب الذين يتكررون من مشروع لمشروع آخر. وبينما يشغل المستقلون أغلب الأدوار الإشرافيّة، فمن الشائع جدًا لذوي المواهب أن يبقوا مع استوديو ما على المدى الطويل، حيث يكونون قد كوَّنوا صداقات مع الطاقم واستمروا بطلبهم للعمل على مشاريع تلو الأخرى. في النهاية، هناك العديد من الأنميات التي تُنتج، والمنافسة على الموهوبين شديدة جدًا، ومن الأسهل على الجميع إبقاء الفنانين الجيّدين حولهم وإعطائهم أشياء ليفعلوها.

حين نعرّف مظهر أنمي ما، لا أحد أساسيّ للإنتاج أكثر من مصمم الشخصيات و مشرف الخلفيات. مصمم الشخصيّات كما هو واضح من اسمه، هو الذي يرسم جميع الأوراق التي تحتوي تفاصيل الشخصيات والتي ربما قد رأيتها في الآرت بوك (كتاب يجمع الرسومات المتعلقة بالعمل) أو في خاصيّة المعرض الفني في الديفيديهات. في أي انتاج، سيكون من السهل التعرف على أسلوبهما، مع أنهما عادةً يقومان بإعادة رسم شخصيّات أناس آخرين ببساطة (من مانجا أو من عمل فني لرواية مرئية أو رسومات اللايت نوفل) ليجعلوا خطوطها أقل و يسهلوا على الرسامين رسمها باستمرار. بينما يكون التعرف على رسام الخلفيات أصعب ولكنه بنفس الأهمية في تصميم الخلفيات (مع أنه من الممكن أننا لن ننتبه لهم بسهولة، هؤلاء أيضًا بإمكانهم إعطاء أي أنمي إحساسًا خاصًا).

مشرف الرسوم و مخرج التصوير و مصمم الألوان (وأحيانًا المصمم الميكانيكي إن وُجد) أيضًا مسؤولون بشكل رئيسي عن أي شيء تفكر فيه من ناحية كيف يظهر الأنمي وما الإحساس الذي يعطيه. خصوصًا المخرج المحترف الذي سيعمل مع الطاقم ويؤثر على ما يفعلونه، لكن اللمسات المميزة الذي يضعها كل فرد فيهم في العمل ستجعلهم يبرزون عادةً.

هناك أشياء أخرى صغيرة من الممكن أن تعطي عمل استوديو معيّن أسلوب مميز. أغلب الاستوديوهات تتبع نُسُق عمل أنشئت منذ مدة طويلة واختارت برامج معيّنة. أغلب الاستوديوهات أنشأها رسام أو رسامون معتبرون، وأساليبهم الفرديّة وأخلاق عملهم تعطي انطباع على الرسامين الصغار الذين يتدرجون وظيفيًا فيه. قد يذهب هؤلاء الرسامون إلى استوديوهات أخرى، لكن وجودهم في الاستوديو أصلًا غالبًا يكون لأنهم يريدون التعلم من ذلك الرسام الخبير. أيضًا العديد من الاستوديوهات تميل لتغيير السعر بشكل عادل بالاعتماد على المشروع، لذا في النهاية سيتم اختيار الاستوديو للإنتاج حسب تلك السمعة. على سبيل المثال، لا أحد سيعيّن MAPPA لصنع مسلسل عابر بميزانية رخيصة لجني المال. ولكنهم سيقبلون بالتأكيد بشيء مثير للاهتمام ويستهدف جمهور معيّن بميزانيّة ضيّقة محدودة.

لذا نعم، ولو انه شيء مضخّم من ناحية الأهمية، لكن هناك بالطبع أسلوب خاص لاستوديوهات الأنمي. ولكن شخصيًّا حين أتوقع كيف سيكون أنمي ما أميل للنظر للرسامين الرئيسيين المشاركين في العمل. فتاريخ عملهم يخبرنا أكثر من ذلك بكثير.

 

المصدر: What Determine’s An Anime’s Art Style?

عن Osamah Al-Ameri