الرئيسية / مقالات و مقابلات / مقالات / إجابات انسرمان / لماذا يُقتبس الأنمي من مانجا غير منتهية ؟

لماذا يُقتبس الأنمي من مانجا غير منتهية ؟

“Jessica” تسأل:

مرحبًا، لا أعلم إن سُئلت هذا السؤال من قبل لكني سأسأل على أية حال. منذ إنهائي لـ Ao Haru Ride وأنا متضايقة. لماذا يقتبس صناع الأنمي سلسلة مانجا بدأت للتو ولا تُظهر علامات على قرب نهايتها فينهونها بشكل مفاجئ؟ أشعر أن Fruits Basket كان نقطة بداية هذا التوجه. هل السبب هو التمويل أم التقييم أم كليهما؟

العديد بل أغلب الأنميات التي اقتُبست من مانجا كانت المانجا غير منتهية. هذا يُسبب العديد من المشاكل، ويعتبر أحد أسباب قلة الأعمال التي تُنهى بشكل متماسك. أستطيع أن أؤكد لك أن هذا ليس توجهًا جديدًا، وحتمًا لم يبدأ مع Fruits Basket. لقد بدأ على أقل تقدير في الثمانينات.

حتى نفهم سبب حدوث هذا، علينا معرفة سبب صناعة الأنمي من الأساس. بالطبع، عندما تكون لجنة من الشركات هي المسؤولة عن الإنتاج يكون الهدف جني المال، لكن أغلب الأنميات لا تُكسب لجانها ذاك الكم من الأرباح. رغم ذلك، صناعة هذا الأنمي يكون مكسبًا بطريقةٍ ما لكل شركة موجودة في لجنة الإنتاج، وناشرو المانجا الأصلية هم أبرز الشركات في هذه اللجان، شركات مثل Shueisha و Shogakukan و kadokawa و kodansha وغيرهم. بلا شك تدخلهم في أنمي مقبتس من مانجا ينشرونها أمرٌ منطقي، لكن لماذا يشاركون في لجنة إنتاج هذه الأعمال ويضعون كميات كبيرة من المال على إنتاجها؟

لأن وجود أنمي لمانجا غير منتهية يرفع من مبيعاتها بشكلٍ كبير، الأنمي المقتبس لهذه المانجات يُعتبر من أفضل وسائل التسويق حيث تنتشر ضجة حول هذا الأنمي تُساهم في زيادة المبيعات. فحتى وإن فشل الأنمي فإن الأخبار التي تتحدث عن أنه سيُنتج تؤدي إلى العديد من التغطيات الصحفية وتلفت الانتباه لسلسلة المانجا أو اللايت نوفل. فمحلات الكتب تضعها في مكان بارز، والمجلات تكتب مقالات عنها.

بالطبع نجاح الأنمي بحد ذاته سيكون أمرًا مرغوبًا عند الشركة الناشرة للمانجا. أما المنتج، باعتباره ضمن لجنة الإنتاج فإنه سيحصل على جزء من الأرباح في كل الأحوال. لكن بما أن هذه الشركات أساسًا شركات نشر فالأولوية القصوى لهم هي رفع المبيعات للعمل الأصلي. حينما تظهر سلسلة مانجا جديدة ويعتقدون أنها ستحقق نجاحًا هائلاً فإنهم سيرغبون بالبدء في إنتاج أنمي حتى يستغلوا ذلك في رفع المبيعات قدر الإمكان، ولا يأخذون بعين الاعتبار كون الأنمي وسط روائي، وأن العاملين عليه سيعانون في سبيل إيجاد نهاية لأنمي مُقتبس من مانجا مستمرة.

إذا انتظروا اقتراب المانجا من الخاتمة ليقتبسوها فإن هناك فرصة لأن يصبح الأنمي أفضل وأكثر تكاملاً. لكن بهذا ستنتهي فترة تفتح الزهرة؛ المانجا تكون في مرحلتها النهائية والحماس لها قد انتهى ومن الصعب جعل الناس ينجذبون لها خصوصًا إن كانت تنشر لسنين. رفع المبيعات المتوقع لن يكون كبيرًا.

تمويل اقتباس لأنمي من مانجا قديمة يُعد أصعب بكثير. يحصل هذا بالطبع، لكن حينما يحصل غالبًا لا يكون لترويج المانجا، بل لأسباب أخرى. ربما لأن الرسام لديه عمل جديد سيُنشر قريبًا أو سيبدأ سلسلة جانبية أو ربما يكون كلاسيكيًّا وسيعاد إصداره أو أن ناشر المانجا لن يشارك في الإنتاج أساسًا وهناك شركة أخرى في اللجنة تبحث عن شيء ما لتقتبسه.

المشاكل الأساسية في اقتباس سلسلة مانجا غير منتهية واضحة من منظور المستهلك. لكن بالنسبة للأشخاص الذين دفعوا بعجلة صنع هذه الأعمال، انتظار سلسلة ما حتى تنتهي يعتبر إشكالية كبيرة.

المصدر: Why Does Unfinished Manga Get Adapted To Anime?

عن Osamah Al-Ameri