الرئيسية / أنمي ياباني / المشاهدة المباشرة و صراع البقاء في 2017

المشاهدة المباشرة و صراع البقاء في 2017

خلال العام الماضي و بداية هذا العام حدثت أمور كثيرة جدًا في سوق المشاهدة المباشرة تجعل من الصعب علينا تجاهلها، لكن قبل الدخول فيها سنتحدث و نشرح تفاصيل هذا السوق لمن يجهلها، أما إذا كنت ملمًا بها فتستطيع تجاهل هذه الصفحة و الانتقال إلى الصفحة التالية.

مباراة مصيرية لنادٍ كبير أو أحداث مشوقة في دراما تلفزيونية أو فلم صاخب مليء بالإثارة، هنالك العديد من الاهتمامات المختلفة القادمة من الخارج تعجب الناس، هذه الأشياء أصبح الوصول إليها سهلًا بفضل شركات اشترت حقوقها و قدمتها لك بكل سهولة، بالمقابل هذه الشركات تطلب مبلغًا لكي تستطيع الاستمتاع بما تحب.

لماذا يجب علي أن أدفع لكي أشاهد عملي المفضل؟

حسنًا.. تلك الشركات دفعت أموالًا بالمقابل لكي تحصل على حقوق عرض عملك المفضل في منطقتك، الشركة الأم لم تهتم لمنطقتك و لم تقدم لك شيئًا يستهدفك، لكن عندما تقوم شركة أخرى بتقديم برنامجك المفضل فهي قد دفعت أموالًا طائلة لكي تستطيع عرضه عندك، أجل بكل تأكيد كانت أموالًا طائلة لا يستهان بها، لا أحد يعلم بالضبط كم تبلغ تلك الأرقام في ورقة العقد بين الشركتين لكنه بالتأكيد لن يكون رقمًا أقل من 6 خانات.

انظر حولك، سترى العديد من الشركات التي تقدم لك ما تريده مقابل مبالغ معينة، كرة قدم و مسلسل تركي و فلم أمريكي، تستطيع مشاهدتها مقابل دفع مبلغ مقابلها، ليست لأنها الطريقة الوحيدة للوصول إلى تلك الأعمال بل بكونها الطريقة النظامية والصحيحة كذلك، من حق تلك الشركات طلب المال مقابل ما لديها ففي النهاية قد اشترت حقوق العمل و من حقها أن تقاضي الذين يضرون بمصلحتها إذا رأت ذلك.

المشاهدة المباشرة

مع التطور التقني ظهرت سوق جديدة متخصصة في تقديم المحتوى عبر الانترنت، العديد من الشركات أخذت بالدخول إلى هذا المجال الخصب و الذي يبشر بأرباح يسيل لها لعاب المستثمرين، لكن هذا المجال بقدر ما يحويه من مغريات فبالمقابل هنالك مخاطر كثيرة، شراء حقوق الأعمال بمبالغ باهضة جعلت الكثير من الشركات تتوقف عن الاستمرار في هذا المجال، و و من بقي منها فهو يحاول دائمًا أن ينمي مكتبته بأعمال تجذب المتابعين.

ماذا عن الأنمي؟

سوق المشاهدة المباشرة للأنمي لا يزال صغيرًا و ناشئًا، هنالك الكثير من الشركات التي اقتحمت هذا المجال لكنها سرعان ما توقفت للعديد من الأسباب، حاليًا يوجد 4-7 شركات عالمية (إذا ما استثنينا اليابان والصين) تقوم بعرض الأنمي بطريقة قانونية منها شركتان فقط تقدمها في الشرق الأوسط و هما: Crunchyroll (متخصصة في الأنمي فقط) و Netflix، أيضًا هنالك Prime Video التابعة لأمازون و كذلك HIDIVE (متخصصة في الأنمي أيضًا) و كذلك Hulu و AnimeLab  و Aniplus يقومون بين الحين والآخر بأخذ بعض عناوين الأنمي من الشركات الرئيسية.

حاليًا تلك الشركات هي الشركات الوحيدة التي تقوم بأخذ رخص العرض والحقوق بطريقة قانونية، و ما سواهم يعتبر غير قانوني.

عن Jaku

الأنمي للمتعة