الرئيسية / مقالات و مقابلات / مقالات / إجابات انسرمان / لماذا لا تتحد مواقع المشاهدة المباشرة مع بعضها؟

لماذا لا تتحد مواقع المشاهدة المباشرة مع بعضها؟

اكس نايت يسأل:

سؤال بسيط، لماذا لا تقوم خدمات المشاهدة المباشرة الخاصة بالأنمي بالاندماج تحت منصة واحدة و تحصيل رسوم شهرية مقابلها؟ أعتقد بأن ذلك سبب رئيسي لاستخدام الناس لمواقع القرصنة لمشاهدة الأنمي و خسارة تلك الشركات للمال في مقابل مواقع القرصنة، عدى عن ذلك فإن رسوم التراخيص من المحتمل أن تنخفض جراء ذلك الإندماج حيث سيتم تقسيم تلك الرسوم بين الشركات لتمكنوا من نشر العمل في موقع واحد.

ما تريده هو أن تقوم الشركات المرخصة للأنمي بالتوقف عن التنافس و جعل الأنمي تحت خدمة واحدة مثلما فعلت فونيميشن و كرانشي رول في العام الماضي بحيث تحصل على المزيد من الأنميات وبسعر أرخص، أتفهم لم تريد ذلك لكنها في الحقيقة فكرة فظيعة من الناحية العملية.

المنافسة تعني بأنه لا يمكن لأحد أن يرفع الأسعار بشكل مبالغ فيه و أن يقوم بإخراج منتج عالي الجودة، لانه إذا لم يفعل فستُجبره المنافسة على الخضوع لذلك أو الخروج من السوق، المنافسة تعني بأن على الشركات أن تقوم بالعمل لكي تبقي العملاء سعداء لأنها إذا لم تفعل فسينتقلون إلى شخص آخر، المنافسة تحافظ على صحة السوق و عافيته والأعمال القائمة فيه، من دون المنافسة سيُخلق سوق احتكاري مليئ بالشركات البطيئة و الكسولة التي لن تحاول التطور، خذ على سبيل المثال شركة الاتصالات في السابق عند عدم وجود منافسة من شركة أخرى.

واحد من الأشياء الغريبة في عصر الانترنت أن الانترنت يحب الاحتكار، فكر في أي موقع على الانترنت و ستكتشف على الفور ما يقوم به، هل تود البحث عن شيء ما؟ استخدم قوقل، هل تريد ايميل؟ جيميل أفضل خيار، بث مباشر لألعاب الفيديو؟ استخدم تويتش ، ماذا عن التسوق؟ أمازون أول مكان تذهب إليه، على الرغم من وجود منافسين صغار إلا أن لا أحد يود موجهة أولئك العمالقة الكبار.

في حين أن تلك الشركات تقوم بتقديم خدمات كبيرة إلا أنه دائمًا ما تسمع عن شكاوى ضدها مثل استخدام المعلومات الخاصة و بيعها، أو التلاعب في الأخبار، و لو كانت هنالك منافسة كبيرة ضد تلك الشركات لاضطرت تلك الشركات للتعامل بشكل أفضل لكن ذلك لن يكون لأنك في الوقت الحالي لا تملك خيارًا.

ما الذي يمكن أن يحدث إذا تم احتكار سوق خدمة المشاهدة المباشرة للأنمي؟ من الصعب التنبؤ، ربما لن يتغير الكثير في البداية و قد تكون الأمور على ما يرام، لكن بعد فترة من الوقت ستقوم الشركة بالتوقف عن العمل بجد، شركات البث المباشر حاليًا تبذل قصارى جهدها من أجل الحصول على التراخيص وكذلك الترجمة والمحاكاة لعشرات الساعات أسبوعيًا من أجل رضى العملاء، أراهن أنه بعد غياب المنافسة ستتوقف تلك الشركات عن طرح الحلقات بشكل سريع و من المحتمل أن تنخفض المدفوعات للشركات اليابانية.

إنتاج الأنمي حاليًا يعتمد بشكل متزايد على بيع التراخيص إلى الشركات الغربية، و من دون وجود منافسة على العروض الجديدة فإن تلك التراخيص ستنخفض بشكل كبير و سيشعر المنتجون اليابانيون بالقلق جراء ذلك، قبل 6 سنوات عندما قام كرانشي رول باحتكار المشاهدة المباشرة بشكل شبه كامل قامت مجموعة من الشركات اليابانية بالتعاون في ما بينها لبدء موقع يسمى Daisuki للتنافس معهم، لكن الموقع عانى من مشاكل عديدة و المتابعون لم يعجبهم الموقع ليفشل عندها و يتم إغلاقه هذا العام، لكن شركات أخرى ظهرت في النهاية.

شركات المشاهدة المباشرة للأنمي حاليًا ليست مستعدة للعمل مع بعضها في تقديري، أمازون ليس لديه أدنى اهتمام للعمل مع فونيميشن أو كرانشي رول، المسألة بالكامل بالنسبة لهم من خلال شراء المحتوى هو تعزيز الخدمة لديه لكي يعتبره الناس منافسًا لنيتفليكس، HIDIVE ليس لديها الكثير في الوقت الحالي و هولو ما تزال تحصل على الأنميات من Viz، و من أجل أن تجتمع الشركات معًا يجب أن تكون لديهم أهداف مشتركة وطموحات واضحة تتكامل مع بعضهم البعض و هذا الأمر غير مرجح على الإطلاق.

ربما تقول بأن مواقع القرصنة قد تكون منافسًا كافيًا لكن ذلك غير عادل لانها لا تدفع لقاء التراخيص أو الترجمة، و صحيح أن عدم حصول على الحلقة بشكل سريع و رخيص و في مكان واحد قد يدفع بالناس إلى سلك السبل الغير قانونية، إلا أن وجود نظام بيئي تنفاسي مهم جدًا، و تحقيق التوازن مع الحفاظ على الخدمات بأسعار معقولة في متناول الجميع هي الطريقة الوحيدة لكسب لقمة العيش لأي شخص في هذه الصناعة.

عن Jaku

الأنمي للمتعة