الرئيسية / أنمي ياباني / ماهية الحلقات المشتركة بين الأنميات

ماهية الحلقات المشتركة بين الأنميات

بيتر يسأل:

اشتريت مؤخرا أحدث قرص لون بيس لكنهم ذكروا بأنهم لم يكونوا قاديرين على الحصول على ترخيص الحلقة 492 التي كانت حلقة مشتركة مع أنمي توريكو. ولكن حسب معرفتي فإن Funimation لديها رخصة الدوبلاج (في أمريكا) لكل من ون بيس وتوريكو فلماذا لم يكونوا قادرين على ترخيص الحلقة المشتركة؟ هل الأعمال المشتركة تختلف بحيث أن الشركة قد لا تكون قادرة على الحصول على حقوق الحلقات المشتركة حتى لو كان لديها حقوق الأنميات المشتركة في الحلقة؟ وكيف يعمل التمازج بين الأنميات بشكل عام عند صناعتها / إنتاجها / ترخيصها؟

قد تكون Funimation تذيع (في أمريكا) مسلسل توريكو لكن لديها المدبلج و إصدارات الأقراص من الخمسين الحلقة الأولى فقط، كما أنها لم يحصلوا على ترخيص أيًا من أفلام توريكو. وبما أن آخر إصدار لها من توريكو على قرص كان قبل أكثر من عامين، أعتقد أنه من الأرجح افتراض أن الجهود المبذولة للحصول على بقية الحلقات قد تم التخلي عنها. بحسب ما سمعت فإن المبيعات لم تكن قوية. ليس لدي أي فكرة عما حدث وراء الكواليس فيما يتعلق بالحلقة المشتركة مع ون بيس (التي عرضت على Crunchyroll)، ولكن يمكننا أن نستنتج بعض الأشياء.

الحلقات المشتركة بين الأنميات هي ممتعة لعشاق أنمي، و هي أيضا دعاية ممتازة للعروض الطويلة المستمرة، ولكن قد يكون من الصعب جدا القيام بها وراء الكواليس، وخصوصا عندما يكون المؤلف الأصلي للعمل فطن. كما حدث مع Monkey Punch و غوشو أوياما عندما إشترك لوبين الثالث مع المحقق كونان. أو يمكن أن تنشأ مع منتج رفيع المستوى في أحد من العملين – ربما مساعد أو صديق للمؤلفين.

بعد الكثير من المفاوضات، يتم تحديد قصة الحلقة المشتركة و يتم الموافقة عليها من قبل كلا المؤلفين، وإذا كان كلا الأنميين لا يزالان قيد العرض فإنه يحدد أيضا في أي عرض ستظهر الحلقة، هل ستظهر الحلقة في أنمي ون بيس أم توريكو على سبيل المثال. كذلك يتم إنشاء تصاميم الشخصيات بطابع خاص لتناسب هذا العالم، وتبين كيف ستظهر الشخصيات في الحلقة معا. هذا يجيب على الأسئلة التي سيتعين على الرسامين التعامل معها لاحقا، مثل “من الأطول؟” و “من يمتلك صدرًا أكبر”، وبما أن الحلقة المشتركة ستعتبر إنتاجا جديدا، فإن عقودها وترتيباتها يجب أن تكون محددة ومقررة.

وما إن تحصل الحلقة على مخرجين خاصين، يجب على كلا المؤلفين رفع أيديهما عن العمل. اعتمادًا على الطريقة التي تمت بها الصفقة لصنع الحلقة، الآن شركتي إنتاج مختلفتين يجب عليهما الإتفاق على كل ما يحدث مع تلك الحلقة أيضا. وفي حين أن ترتيب مكان العرض سهل إلى حد ما بسبب سهولة الحصول على موافقة شركات الإنتاج فإن الحصول على ترخيص دائم للأقراص أصعب بمراحل .

فالحلقات المشتركة معقدة بالنسبة للجميع من ناحية الإنتاج، وهذا هو السبب في أنها لا تحدث في كثير من الأحيان. لن أستغرب لسماع أن حلقة مشتركة يتم إعادتها من البيع في الخارج لأسباب غير معروفة. يوجد عدد مجنون من العقبات الإجرائية التي يجب التغلب عليها لترخيصها، وغالبًا ما تكون القصص التي تقدمها هذه الحلقات غير هامة حتى تستحق هذا العناء.

 

عن Oussama-Kun